الخميس, 19 مايو 2022, 1:27

Watar Beirut

News about Lebanon & the World

عملية اقتراع المغتربين انطلقت.. و”الخارجية” تواكب.. “كل شيء مراقب”!

انطلقت صباح اليوم عملية اقتراع المغتربين في الدول التي تعتمد الجمعة عطلة نهاية الأسبوع، حيث يبلغ عدد الناخبين 30929 يتوزعون على 10 بلدان ضمن 13 مركز اقتراع وتستمر حتى العاشرة ليلاً حيث تقفل صناديق الاقتراع.

في الموازاة، بدأت غرفة العمليات في وزارة الخارجية والمغتربين بمواكبة سير العمل في أقلام الاقتراع في الخارج. وسيقوم طلاب من الجامعة اللبنانية بالمساعدة في المراقبة.

وقال مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم لـmtv: سيتمّ تحديث نسبة الاقتراع خلال كلّ ساعة ولا أظّن أنّ هناك عملية شفافة أكثر من هذه وكل شيء مراقب.

أضاف في حديث للـ”LBCI”: العملية ديمقراطية و”سلسة” وتم رصد مخالفة في أحد المراكز وأُزيلت خيمة تابعة لأحد الأحزاب.

وانطلقت في تمام السابعة صباحا بتوقيت بيروت عملية الاقتراع للبنانيين المقيمين في الخارج في كل من الدول الآتية:

السعودية: المملكة العربية السعودية حيث يبلغ العدد الاجمالي للناخبين 13,105 ناخبين يتوزعون على 30 قلم اقتراع في كل من مدينتي الرياض في مركز السفارة اللبنانية وجدة مركز القنصلية العامة.

أشار مراسل الـ ام تي في إلى ان الإقبال جيد في السعودية. واشار سفير لبنان في السعودية فوزي كبارة للجديد الى ان الاقبال كثيف على مركز الاقتراع ولا يوجد اي مشاكل، متوقعًا ان تصل نسبة التصويت الى 70 بالمئة.

ولم يتمكن شخصان، بحسب mtv من الاقتراع بسبب عدم تأكيدهما مشاركتهما عبر البريد الالكتروني.

قطر: وفي قطر حيث يبلغ عدد الناخبين 7,344 ناخبا يتوزعون على 17 قلم اقتراع في المدرسة اللبنانية في قطر.

وأشارت مراسلة mtv إلى أن عدد الناخبين الذين توافدوا للاقتراع لا بأس به والأجواء هادئة والعملية تسير بسلاسة وشفافية.

الكويت: وفي الكويت حيث يبلغ عدد الناخبين الاجمالي 5,760 يتوزعون على 14 قلم اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية.

سوريا: وفي الجمهورية العربية السورية بدأت ايضا عملية الاقتراع عند السابعة صباحا. يبلغ عدد الناخبين 1,018 ناخبا يتوزعون على ثلاثة اقلام اقتراع في مركز اقتراع واحد في مبنى السفارة اللبنانية.

البحرين: وفي مملكة البحرين فتحت السفارة اللبنانية في المنامة ابوابها امام المقترعين وعددهم 638 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في مركز اقتراع واحد.

الاردن: اما في المملكة الاردنية الهاشمية انطلقت عملية الاقتراع عند السابعة صباحا في السفارة اللبنانية ويبلغ عدد الناخبين الاجمالي 483 موزعين على قلمي اقتراع.

العراق: في العراق بدأت عند السابعة صباحا بتوقيت بيروت عملية الاقتراع للناخبين حيث يبلغ عددهم الاجمالي 327 مقترعا موزعين على قلمي اقتراع في كل من السفارة اللبنانية في بغداد و فندق “روتانا”.

مصر: إشارة الى ان صناديق الاقتراع في جمهورية مصر العربية تفتح عند الثامنة صباحا بتوقيت بيروت أمام الناخبين وعددهم 709 موزعين على قلمي اقتراع في مركزين للاقتراع في السفارة اللبنانية في القاهرة والقنصلية اللبنانية في الاسكندرية.

إبقى على علم بآخر الأخبار عبر الإشتراك بصحيفتنا الإخبارية