الأحد, 16 يناير 2022, 20:29

Watar Beirut

News about Lebanon & the World

إصابات كورونا تحلق وفقدان للأدوية

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة قبل الظهر برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة فراس الأبيض والنواب: قاسم هاشم، فادي علامة، بلال عبدالله، امين شري ومحمد القرعاوي. كما حضر رئيس اللجنة التنفيذية للقاح كورونا عيد عازار. 

واثر الجلسة، قال النائب عراجي: “عقدت لجنة الصحة اجتماعا في حضور الوزير الابيض، وبحثنا في موضوع زيادة أعداد كورونا، وأكّد الوزير ضرورة جهوزية المستشفيات اذ ارتفعت الاصابات، ونعرف انه حاول خلال الفترة الماضية ان يرفع الجهوزية. يوجد 913 سريرا منها 369 عناية، نسبة الاشغال كانت 76 في المئة وهي نسبة عالية وتدعو للقلق. والمفروض ان تتشدد الاجراءات الوقائية لانها تخفف من نسبة الاصابات والدخول الى المستشفيات، حتى ان الملقحين يجب ان يلتزموا بها”. 

وذكّر انه “السنة الماضية بعد فترة الاعياد، ارتفعت الاصابات وتراوح المعدل ما بين 1600 و1900 حالة، لا نريد ان يتكرر المشهد هذه السنة، خصوصاً أن ليس لدينا القدرة على مواجهة الوباء، ولدينا نقص في الجسم التمريضي، إذ زهاء ألفي ممرض وممرضة تركوا وظائفهم. صار هناك نوع من التفلت، وتمنينا على الأبيض وعلى كل الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة السياحة وكذلك وزارة الداخلية التشدد وأن يتم تطبيق التدابير الوقائية. لدينا عدد كاف، من اللقاحات ووصل عدد الملقحين الى 150 الفا الاسبوع الماضي وهذا رقم جيد، وعلينا ان نستمر على هذا المنوال ولا داعي لعدم التلقيح”، متمنياً على المواطنين “الالتزام بالاجراءات الوقائية في فترة الاعياد”. 

واضاف عراجي “تطرقنا الى موضوع الادوية، بعضها مفقود، وكمية تلك المستخدمة لمعالجة الامراض السرطانية او المستعصية قليلة. طلبنا من الوزير ان يتشدد مع شركات الادوية التي ليس لديها حجة لعدم التوزيع. الادوية لا تزال مفقودة ونريد ان تتوفر في أسرع وقت والمفروض ان يتدخل مجلس الوزراء. يجب ايجاد حل لتمويل القطاع الصحي”. 

قد فاتك

إبقى على علم بآخر الأخبار عبر الإشتراك بصحيفتنا الإخبارية